Civil society of Development and Freedoms

Counting the Dead in Yemen

بقلم:   دانييل لاريسون
يحقق كريم فهيم في الحرب على حصيلة الضحايا الرسمية الساكنة في اليمن والتي بلغت 14000 ضحية ، ويجد أنها بالتأكيد أعلى بكثير:
قد يصل إجمالي عدد الوفيات إلى مستويات تنذر بالخطر ، وفقًا لأحد الإحصائيات المستقلة. البيانات التي تم جمعها من قبل ACLED ، وهي مجموعة تدرس النزاعات ، تضع إجمالي عدد القتلى حوالي 50،000 شخص في الفترة ما بين يناير 2016 وأواخر يوليو 2018.
ويشمل هذا العدد المقاتلين ، لكنه يستثني الأشخاص الذين لم يقتلوا مباشرة أثناء القتال – آلاف المدنيين الذين ماتوا بسبب سوء التغذية أو الكوليرا ، على سبيل المثال. في العام الماضي ، قدرت منظمة أنقذوا الأطفال أن 130 طفلاً يموتون كل يوم بسبب “الجوع الشديد والمرض”.
هناك ما لا يقل عن 50000 شخص يموتون لأسباب يمكن تجنبها من الجوع والمرض كل عام في اليمن. عندما نضيف ذلك مع تقدير 50.000 قتيل في القتال ، فإننا نتطلع إلى تقدير متحفظ لما يقرب من 200000 قتيل خلال السنوات الثلاث الماضية. المدنيون الذين قضوا من الجوع والأمراض التي يمكن الوقاية منها هم ضحايا هذه الحرب بالتأكيد كما لو أنهم قُتلوا بالقنابل والقذائف ، وهناك ملايين آخرون معرضون لخطر الموت من الجوع إذا استمرت الحرب كما هي.
الرقم 50.000 لا يفسر الأشهر الأولى من الحرب ، ومن المؤكد أن إجمالي عدد القتلى من القتال أعلى من ذلك:
لا تزال ACLED تحتفظ بالبيانات من الأشهر التسعة الأولى من النزاع ، عندما كان القتال أشد قسوة ، مما يعني أن عدد الوفيات سيرتفع بالتأكيد ، وفقاً لأندريا كاربوني ، الذي يقوم بالبحث في اليمن للمجموعة. تقول ACLED إنها تجمع المعلومات من مصادر ثانوية ، وتؤكدها عدة مرات وتستخدم التقديرات الأكثر تحفظًا عندما يتعلق الأمر بالوفيات.
هناك بالفعل خسائر فادحة في الحياة في اليمن التي تحجب الأرقام الرسمية لسنوات. إذا استمر هجوم الحديدة الحالي ، فإن الخسائر في الأرواح ستكون أكبر بكثير. ما يميز اليمن عن غيرها من الأماكن في جميع أنحاء العالم هو حجم وشدة الأزمة الإنسانية التي أوجدتها حرب التحالف السعودية. إن الحرب التي أودت بحياة مئات الآلاف من الأرواح قد تتسبب قريباً في وفاة الملايين إذا ما سمح للظروف بالبقاء كما هي.
You might also like