أسوشيتد برس: مسؤول سعودي يتهم بن سلمان بتزوير توقيع الملك على مرسوم حرب اليمن

قالت وكالة أسوشيتد برس إن مسؤول سعودي سابق زعم أن محمد بن سلمان، زور توقيع والده على المرسوم الملكي الذي أطلق حرب السعودية المستمرة منذ سنوات على اليمن..ولم تستجب السعودية حتى الآن لطلب للتعليق على المزاعم التي قدمها سعد الجبري دون أدلة داعمة في مقابلة نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، الإثنين، على الرغم من أن المملكة وصفته بأنه “مسؤول حكومي سابق مشوه السمعة”.

وأكدت أن هذا الادعاء جاء في الوقت الذي يتصرف فيه الأمير محمد الآن كزعيم فعلي للمملكة، وغالبا ما يلتقي الزعماء بدلا من والده الملك سلمان البالغ من العمر 88 عاما..وامتد سلوكه، لاسيما في بداية صعوده إلى السلطة مع اندلاع حرب اليمن عام 2015، إلى حملة قمع أوسع نطاقا ضد أي معارضة أو قاعدة قوة يمكن أن تتحدى حكمه.

وذكرت أن الحرب التي قادتها السعودية ضد اليمن عام 2015 والتي تراجعت حدتها بشكل ملحوظ منذ إعلان هدنة في أبريل 2022، أدت إلى مقتل مئات الآلاف وترك 80 بالمئة من سكان اليمن معتمدين على المساعدات الإنسانية..ويقول الجبري لـ”بي بي سي”: “فوجئنا بوجود مرسوم ملكي يسمح بالتدخلات البرية”. “لقد زور توقيع والده لذلك المرسوم الملكي. كانت القدرة العقلية للملك تتدهور”.

ويضيف، أن مصدره لهذا الادعاء كان “موثوقا وجديرا بالثقة” ومرتبطا بوزارة الداخلية، حيث كان يعمل.. وتابع رئيس جهاز الاستخبارات السرية البريطاني السابق، جون سوير إنه بينما لا يعرف ما إذا كان محمد بن سلمان قد زوّر الوثائق فعلا، “من الواضح أن قرار التدخل عسكريا في اليمن كان قراره، ولم يكن قرار والده، على الرغم من أن والده قد انجر معه”.

وأورد “لقد اكتشفنا أن  بن سلمان رأى نفسه كشخص غريب منذ البداية، شاب لديه الكثير ليثبته ورفضٌ للامتثال لقواعد أي شخص غير قواعده الخاصة”.

 

وفي وقت لاحق، قال الجابري لوكالة أسوشيتد برس إنه توصل إلى اتفاق مع نظرائه الأميركيين في إدارة أوباما آنذاك، يقضي بإطلاق السعودية “حملة قصف جوي للقضاء على تهديدات القوات المسلحة اليمنية وإرساء الردع وفرض عملية سياسية دون تدخل بري”. ثم ترأس رئيسه السابق، وزير الداخلية السعودي آنذاك الأمير محمد بن نايف ، اجتماعا في السعودية لإضفاء الطابع الرسمي على هذه الخطة.

لكن محمد بن سلمان رد “باستياء واضح” في ذلك الاجتماع وقال إنه يستطيع هزيمة القوات المسلحة اليمنية في غضون شهرين في هجوم بري..لقد استمرت الحرب ضد اليمن، والتي بدأت بتعهدات علنية من بن سلمان بأنها ستنتهي بسرعة، لمدة تقرب من عقد من الزمان..لقد أسفرت الحرب عن مقتل أكثر من 150 ألف شخص وخلق واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وختمت الوكالة حديثها بالقول: منذ بداية الحرب الحالية بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، شنت قوات صنعاء هجمات على السفن مما أدى إلى تعطيل حركة المرور عبر البحر الأحمر – وأدى إلى أشد المعارك التي واجهتها البحرية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية .

قد يعجبك ايضا