الحرب النفسية وسائلها وأساليبها الملتوية
قراءة من كتاب الحرب النفسية وسائلها وأساليبها الملتوية لمؤلفه العميد القاضي حسن حسين الرصابي.
وأهداف الحرب النفسية كتالي
- اهداف قصيرة المدى.
- اهداف بعيدة المدى.
فالأهداف قصيرة المدى: هي الاهداف المباشرة التي تعالج وضعاً قائماً فتتخذ من الاساليب والوسائل ما يساعد على إضعاف معنوية الجنود او يخلق البلبلة بين افراد الشعب عن طريق الاشاعات التي تعتمد في غالبيتها على شيء من الواقع مثل القيام بأعمال سيئة باسم العدو.
اما الاهداف بعيدة المدى: فهي اهداف مرتبطة بالمسألة العقائدية حيث يركز على جانب مهم هو فكر المجتمع والتأثير فيه لتقبل خطوة معادية تعتمد على عنصر الدعاية في حالة ما اذا كانت الحروب الهجومية غير عادلة مثال على ذلك: ادعى اليهود بأحقيتهم في الارض الفلسطينية وما حولها والتي سموها (بارض الميعاد) مما جعلهم يقومون بالاعتداءات المتكررة والاستيطان المستمر وبذلك تقوم اسرائيل بغرس شعور ان الاعتداءات الاسرائيلية انما هي من اجل استعادة حق منهوب وهكذا يكون الهدف بعيد المدى معتمد على الجانب التاريخي والفكري.
فاذا كان مستخدم القوقعة التاريخية صاحب حق تكون الحرب عادلة واذا كان العكس مجرد ادعاء كاذب كما يفعل ذلك الاسرائيليون كانت الحرب عدوانيه.
ان المتعمق في دراسة الهدف الاجمالي للحرب النفسية يجد ان هذه الحرب المساعدة جزء من الحرب الشاملة.. تساعد في نجاح اغلب العمليات العسكرية سواء بانتزاعه النصر في اللحظة الحرجة او باتخاذ اسلوب من الاساليب التي قد تؤدي الى استسلام العدو كما تساعد في تخفيف اعباء تكاليف المعارك العسكرية.
صور واشكال الحرب النفسية في الاسلام
زخرت معارك الاسلام في عصر النبوة بعدة صور واشكال للحرب النفسية نذكر فيما يلي بعض الامثلة منها:
- الشعارات والهتافات صيحات القتال:
اتخذ المسلمون الشعارات والهتافات لتحقيق عدة اهداف كالتعارف فيما بينهم اثناء الالتحام بالأعداء او في الظلام واثارة ا انفعالات الشجاعة والحماسة في نفوسهم مع ترويع العدو وبث الرهبة والخوف في قلبه ومن أمثلة صيحات القتال التي استخدمها المسلمون في عصر النبوة (احد احد) في غزوة بدر و (امت امت) في غزوة احد ومنها ايضاً (يا خيل الله اركبي) في غزوة ذي قرد هذا الى جانب التكبير الذي كان شعار كل مسلم (الله اكبر).
- التفريق بين العدو وحلفائه:
في غزوة الخندق تجمع قوة قريش والقبائل الاخرى واليهود للقضاء على المسلمين وحدث ان جاء نعيم بن مسعود الغطفاني وكانت غطفان من القبائل التي انضمت الى قريش في التجمع المذكور الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وخبره انه اسلم ولا يعلم قومه وطلب منه ان يأمره بما شاء.
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم (انما انت رجل واحد فخذل عنا ما استطعت فان الحرب خدعه).
فقام نعيم بهذه المهمة بأسلوب بارع حاذق بحيث حققت مهمته هدفها في الوقيعة بين المتحالفين وفي ازالة الثقة فيما بينهم فقد ذهب نعيم الى يهود بني قريظة وكان لهم نديماً في الجاهلية فقال لهم (قد عرفتم ودي اياكم وقد ظاهرتم قريضاً وغطفان على حرب محمد وليسوا كأنتم البلد بلدكم به اموالكم وابناؤكم ونساؤكم لا تقدرون ان تتحولوا منه وان قريش وغطفان ان رادوا نهزة (فرصة وغنيمة اصابوها وان كان غير ذلك لحقوا ببلادهم وخلوا بينكم وبين محمد ولا طاقة لكم به فلا تقاتلوا حتى تأخذوا منهم رهناً (رهائن) من اشرافهم حتى تناجزوا محمد.
قال بنو قريظة اشرت بالنصح ولست عندنا بمتهم ثم خرج نعيم الى قريش فقال لهم بلغني ان قريظة (1) وقد ارسلوا الى محمد هل يرضيك عنا ان نأخذ من قريش وغطفان رجالا من اشرافهم فنعطيك اياهم فتضرب اعناقهم ثم نكون معك على من بقي منهم فأجابهم ان نعم فان طلبت قريظة منكم رهنا من رجالكم فلا تدفعوا لهم رجلاً واحداً. وجاء نعيم غطفان فقال لهم «انتم اهلي وعشيرتي».
وقال لهم مثل ما قال لقريش وحذرهم مما حذرهم. ارسل ابو سفيان وسادة غطفان الى قريظة عكرمة بن ابي جهل في نفر من قريش وغطفان في ليلة سبت وطلبوا منهم الاستعداد للهجوم نهار السبت ولكن قريظة اعتذروا بانهم لا يقاتلون يوم السبت ثم طلبت رهائن من قريش وغطفان قبل ان تشرع بالهجوم قالت قريش وغطفان لقد صدق نعيم ولما رفض طلب قريظة بإعطائهم رهائن من قريش وغطفان قالت لقد صدق نعيم وهكذا كانت التمثيلية البارعة سبباً في تفريق الاعداء.
- تحييد القوى الاخرى وحرمان العدو من محالفتها:
اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة سياسة تقوم على عقد الاتفاقيات والمعاهدات مع مختلف القبائل لكفالة حرية الدعوة وحسن الجوار والمعاملة وكانت النتيجة المباشرة لتلك المعاهدات حرمان قريش من قوى كان يمكنها ان تتحالف معها وتشد ازرها في صراعها مع المسلمين.
- زعزعة ثقة العدو في احراز النصر:
تعتبر غزوة الفتح مثلاً فذاً في هذا المجال فلقد ادى التخطيط العبقري الذي وضعه الرسول القائد صلى الله عليه وسلم الذي اعتمد فيه الى اقصى حد على العوامل النفسية الى زعزعة ثقة قريش في امكانية النصر على المسلمين حيث قال زعيمهم ابو سفيان لقومه (يا معشر قريش هذا محمد جاءكم فيما لا قبل لكم به).
وقد حقق تخطيط الرسول اهدافه بفتح مكة بلا قتال وسوف نناقش هذا التخطيط فيما بعد.
- التخويف والضغط النفسي:
كتب ابو سفيان الى الرسول صلى الله عليه وسلم يقول. نريد منكم نصف نخل المدينة فان اجبتنا الى ذلك والا ابشر بخراب الديار وقلع الاثار فأجابه الرسول بكتاب جاء فيه (وصل كتاب اهل الشرك والنفاق والكفر والشقاق وفهمت مقالتكم فو الله مالكم عندي جواب الا اطراف الرماح وصغار الصفاح فارجعوا ويلكم عن عبادة الاصنام وابشروا بضرب الحسام وبعلق السهام وبخراب الديار وقلع الاثار.
الخاتمة
ان ما تتركه وسيلة التأثير النفسية التي تسمى بالحرب الباردة او النفسية لابد من دراستها دراسة دقيقة وذلك لمعرفة مدى نجاح ذلك الاسلوب المتبع سواء في حالة الهجوم او الدفاع. والحرب النفسية ليست ناجحة في جميع الاحوال اذ قد تؤدي الى نتائج عكسية خاصة عندما تتعرض الحرب الدفاعية لخطأ منا في التقدير بما معناه تنفي وقوع اي خسائر نفيا قاطعاً مع ان العلم بهذه الخسائر قد أنتشر على مستوى واسع او على مستوى ضيق اذ ان نفي الكل يؤدي الى تصديق الكل احياناً.
ومن ثم نجد ان مدى وعي الجندي في المعركة ومدى وعي المجتمع بكامله بالظروف وما تحتاجه ووجوب التضحية وقوة الايمان بعدالة الحرب التي يخوضونها مهما كانت نتائجها هذه العوامل يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار عند تقدير اثار الحرب النفسية بكل وسائلها. فالحرب ليست مضمونه النتائج في جميع الاحوال وقد تطول اكثر من المدة التي توقعها القادة وخير مثال لذلك تقديرات دول تحالف العدوان على اليمن بأن الحرب ستحسم خلال شهرين لا أكثر بل بعض المحللين كان يقدرها بأيام فقط .