32 عاما على “مجزرة الأقصى” الأولى.. وجرائم الاحتلال مستمرة+صور

في يوم الاثنين 8 أكتوبر عام 1990م، سال الدم بغزراة في باحات المسجد الأقصى المبارك، حيث كان لا صوت يعلو فوق صوت الرصاص، وقت نفذت قوات الاحتلال الصهيوني واحدة من أبشع مجازرها على مدار تاريخها الأسود.

وتحديدًا يوم الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول، استيقظ المقدسيون على أصوات الرصاص العشوائي والقنابل ومكبرات الصوت من المساجد تدعو إلى حماية الأقصى، وقد استُشهد 21 فلسطينيا وجُرح واعتُقل المئات خلال تصديهم لأعضاء جماعة الهيكل الذين حاولوا وضع حجر أساس هيكلهم المزعوم، ليشتهر ذلك اليوم باسم “مجزرة الأقصى الأولى”.

 ويحيي الفلسطينيون كل عام ذكرى مجزرة المسجد الأقصى الأولى حتى لا تنسى الأجيال الصاعدة جرائم الاحتلال في حق بيت المقدس ومسرى الرسول -صلى الله عليه وسلم- الذي يصادف اليوم أيضًا ذكرى مولده الشريف.

ففي الاثنين الموافق 8/10/1990 وقبيل صلاة الظهر، حاول مستوطنو ما يسمى بجماعة “أمناء جبل الهيكل”، وضع حجر الأساس للهيكل الثالث المزعوم في المسجد الأقصى المبارك، فتصدى لهم آلاف المصلين، فتدخل جنود الاحتلال، وفتحوا النار عشوائيًّا تجاه المصلين المعتكفين في المسجد، ما أدى إلى استشهاد 22 مواطنا، وإصابة أكثر من 200، واعتقال 270 آخرين، وأعاق الاحتلال حركة سيارات الإسعاف.

كان الخطر يتفاقم على المسرى السليب، لم يكتف الاحتلال، باحتلاله المسجد عام 1967م، ولم يكتف بإحراق أجزاء كبيرة من المصلى القبلي -المصلى الرئيس في المسجد الأقصى- عام 1969م، ولا بالاعتداء على المصلين من متطرفيه عام 1982، ولم تشبعْه الحفريات والأنفاق التي تخلخل أساساته، وحاول اختراقه مرات ومرات عام 1986/1987م، وبدأت منظمات وجماعات مدعومة من المؤسسات “الإسرائيلية” الرسمية تعدّ العدة وتضع الخطط، وترسم المخططات، وتبرمج المراحل، وتعلن بوضوح أنها بدأت تعدّ العدة لبناء الهيكل المزعوم على حساب المسجد الأقصى.

وكانت يومها اقتحامات محدودة للأقصى من مستوطنين وأفراد في الجماعات اليهودية، لكن دعوات لإقامة الصلوات اليهودية الراتبة فيها أخذت تزداد وتتصاعد، ووصل الحد إلى مطالبات لوضع حجر الأساس لبناء الهيكل داخل المسجد الأقصى، وإقامة المراسيم لذلك، لتكون الخطوة الأولى لبناء الهيكل المزعوم.

وأعلن “غرشون سلمون” وجماعته ما يسمى “أمناء جبل الهيكل” أنهم سيضعون حجر الأساس للهيكل، وينظمون مراسيم ذلك في المسجد الأقصى، بالتزامن مع عيد العرش العبري، وأعدوا العدة لذلك، وسمحت المحكمة الصهيونية لهم مبدئيا بذلك، حددوا الموعد، قبل الساعة 11:00 من الاثنين 8 تشرين الأول 1990، واكفهرت الأجواء، واستشعر المقدسيون الخطر، وتنادوا قبل الموعد المذكور لحماية المسجد الأقصى، باحتشاد المصلين داخل المسجد منذ ساعات الصباح.

في مساء عيد العرش، كانت أذرع الاحتلال قد وضعت خطة، لمجابهة المصلين في المسجد الأقصى، واتخذت قراراً بالاعتداء الغاشم على المسجد الأقصى وكل من يحضر فيه، في صباح الاثنين المشهود.

وقبل المجزرة بنصف ساعة، وضعت قوات الاحتلال الحواجز العسكرية على كل الطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى، لمنعهم من الوصول إلى المكان، لكن المصلين كانوا قد تجمعوا في المسجد قبل ذلك التوقيت بساعات، في استجابة للدعوات التي أطلقت من داخل المسجد.

إطلاق الرصاص الحي، وما سبقه وصاحبه من القنابل السامة، والمسيلة للدموع، والرصاص المطاطي، كل ذلك أطلق مباشرة على المصلين دون تمييز بين طفل وامرأة وشيخ، ما أدى إلى ارتقاء 22 شهيدا، وجرح أكثر من 200 منهم، كما اعتقل 270 شخصا داخل المسجد وخارجه، واعتدى المحتلّون على الجرحى والمعتقلين، وما تزال صور المعتقلين، في صحن قبة الصخرة، ومنطقة سطح المرواني، شاهدة على قبح الاحتلال، طرحوا المعتقلين أرضا، وكبّلوا أيديهم، وعاملوهم بامتهان.

الجماهير المقدسية خاصة والفلسطينية عامة، احتشدت يومها لتدافع عن الحق الإسلامي الخالص في المسجد الأقصى، كان تجمعا عفويًّا، ورد فعل طبيعيًّا وعفويًّا على مخططات الاحتلال، كانت الجماهير في معظمها من القدس، لكن أيضا من الضفة الغربية، ومن الداخل الفلسطيني، وسقط الشهداء من القدس والداخل الفلسطيني والضفة، لتمتزج الدماء الفلسطينية كلها بوحدة مشهد وموقف، وتعلي الصرخة في وجه الظالم، دفاعا عن المسجد الأقصى.

بقي جنود الاحتلال في الساحات، ومنعوا إخلاء جثامين الشهداء والجرحى، إلا بعد ست ساعات من بداية المجزرة.

وكانت سلطات الاحتلال وزعت قبل المجزرة بأيام قليلة بيانا تدعو فيه اليهود للمشاركة في مسيرة إلى المسجد الأقصى، لمناسبة “عيد العرش”، وأعقب ذلك تصريح للمتطرف غرشون سلمون قال فيه: “يجب على اليهود تجديد علاقاتهم العميقة بالمنطقة المقدسة”.

وما تزال صور المعتقلين، في صحن قبة الصخرة المشرفة، ومنطقة سطح المرواني، شاهدة على قبح الاحتلال، عندما طرحوا المعتقلين أرضًا، وكبّلوا أيديهم، وعاملوهم بامتهان.

وعُرفت هذه الجريمة بمجزرة “الأقصى الأولى”، لتمييزها عن المذبحة التي جرت على أيدي قوات الاحتلال في الأقصى عام 1996، والتي عرفت بمجزرة “الأقصى الثانية”.

ورغم مرور 32 عامًا على المجزرة، إلا أن الاحتلال لا زال يواصل ارتكاب الجرائم والاعتداءات بحق مدينة القدس والمسجد الأقصى بأشكال وطرق مختلفة، عبر الاقتحامات اليومية والاعتقالات والإبعادات وملاحقة حراسه ورواده بهدف تفريغه من المسلمين، بالإضافة إلى الحفريات والمشاريع التهويدية بحقه.

ولا يزال الاحتلال يسعى عبر العديد من الخطط الاستيطانية؛ لقلب الحقائق وتغيير الواقع في المسجد الأقصى، وشطب الهوية الإسلامية والعربية عنه وصولًا إلى الهدف المنشود بـ “هدم الأقصى، واستبداله بالهيكل المزعوم”.

ومنذ سنوات عمل الاحتلال على تغيير سياسته هناك تدريجيًا، إذ ينفذ حاليا اقتحامات للمسجد، لكنه يتجنب القتل المباشر باستخدام الرصاص الحي، ويلجأ لاستخدام الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية والغازية لتفريغه من المصلين والمرابطين.

ويعتمد الاحتلال منذ أعوام، سياسة الإبعادات والاعتقالات الاحترازية قبيل تنفيذ المستوطنين لاقتحاماتهم الكبيرة خلال الأعياد اليهودية لضمان سيرها بهدوء، ودون مواجهات.

المنابع: صحف ومواقع

قد يعجبك ايضا