الجهاز المركزي يكشف عن إهدار 22 مليار ريال من إيرادات صندوق الإنتاج الزراعي

كشف الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة عن عدم تحصيل وتوريد صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي أكثر من 22 مليار ريال من الإيرادات المستحقة ” 3 ” ريالات عن كل لتر ديزل مستخدم في الجمهورية خلال 2014 ـ 2018.

 

وأكد تقرير صادر عن الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بأن الصندوق صرف مبلغ 1 مليار و186 مليون ريال، من موارد الصندوق، منها 234 مليون ريال لدعم وتشجيع أنشطة ومشاريع ومهام لا تتوافق مع الأهداف التي أنشأ من أجلها الصندوق، بالإضافة إلى صرف 952 مليون ريال دعم مشاريع ومهام أخرى دون إجراء دراسات فنية لازمة لها، خلال الفترة ذاتها.

 

وأوضح التقرير أن الصندوق صرف حوافز شهرية لعدد من العاملين في وزارة الزراعة والري وآخرين لا يعملون بالصندوق بأكثر من 61 مليون ريال خلال تلك الفترة.

 

مشيرا إلى أن  تدني مستوى موارد الصندوق وضعف الرقابة الداخلية عليها وعدم التحصيل لما يقارب 300 مليون ريال مستحقة للصندوق لدى مصلحة الجمارك و شركة النفط.

 

وتطرق التقرير إلى توجيه رؤساء مجلس إدارة الصندوق خلال 2018 والأعوام السابقة لنفقات الدعم والتشجيع وتقديمها لمشاريع إنشائية وأنشطة أخرى بدون الإقرار والمصادقة على معظمها من قبل مجلس إدارة الصندوق، بالإضافة إلى تعثر كثير من القروض التي يمنحها الصندوق نتيجة لضعف عملية التنسيق وعدم تحديد المسئولية بشكل مباشر عند منح تلك القروض.

 

ولفت التقرير إلى بعض جوانب القصور في أداء الإدارة المالية بالصندوق وعدم مراعاتها لمتطلبات التطوير والتعامل مع التكنولوجيا والبرامج الآلية المالية في الحسابات والمشاريع.

 

وبين التقرير ضعف الدور الإشرافي والرقابي لمجلس الإدارة وعدم استقلالية عدد من أعضاء مجلس إدارة الصندوق عند عقد جلسات اجتماعات المجلس وذلك بحضور عدد من أعضاء المجلس بعض جلساته واجتماعاته المرتبطة بإقرار الطلبات المقدمة منهم نيابةً عن الجهات التي يمثلونها بما يخالف المادة رقم (32) من اللائحة التنفيذية للصندوق، وكذا عدم تفعيل الإدارات الرقابية في الهيكل التنظيمي للصندوق.

 

وأورد التقرير عدد من جوانب القصور في قانون إنشاء الصندوق ولائحته التنفيذية والتي أثرت بصورة مباشرة على أداء الصندوق وفعالية إدارته التنفيذية.

 

جاء ذلك أثناء اجتماع عقد في الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة اليوم الأحد لمناقشة تقرير الجهاز بشان نتائج المراجعة لموارد صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي خلال الفترة 2014- يونيو2018، الذي حضره رئيس الجهاز علي العماد ووزير الزراعة والري رئيس مجلس إدارة الصندوق عبدالملك الثور ونائب رئيس الجهاز يحيى القمري والمدير التنفيذي للصندوق مهدي الرحبي، وعدد من الوكلاء المساعدين ومدراء العموم والمختصين من الجانبين.

 

قد يعجبك ايضا