اليونيسف تبدأ صرف حافز نقدي للمعلمين في جميع المحافظات اليمنية دون استثناء

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، عن بدء صرف الحوافز النقدية للمعلمين والكادر المدرسي في جميع المحافظات اليمنية دون استثناء.

وقالت المنظمة في بيان لها الليلة الماضية على صفحتها في “فيسبوك” إنها بدأت عملية الصرف منذ يوم 28 فبراير المنصرم وتم تسليم الحوافز النقدية لمن تم التحقق منهم، وأصدرت لهم استمارة إثبات التحقق.

وأوضحت أنه سيتم الصرف لشهر واحد فقط هو فبراير 2019، مبلغ 24,200 ألف ريال يمني لكل معلم يمني، ما يعادل 50 دولار بسعر صرف الأمم المتحدة.

وتعهدت اليونيسف أن “مشروع الحوافز النقدية للمعلمين والكادر المدرسي سيقوم بصرف الحوافز الشهرية للسنة الدراسية الحالية بالكامل”، مؤكدة أنه وبمجرد الانتهاء من التحقق، يمكن للمستفيدين الذي كانوا في الخدمة فعلياً خلال الشهر المستحق فيه الحافز النقدي، تحصيله لذلك الشهر، وبالنسبة للمتأخرات ستدفع في دورات الصرف اللاحقة”.

وكانت السعودية والإمارات أعلنتا أواخر أكتوبر الماضي عن تقديمهما مبلغ 70 مليون دولار مناصفة بينهما، لدعم مرتبات المعلمين في اليمن لعدد 135 ألف معلم ومعلمة، بالتعاون مع الأمم المتحدة ومنظمة اليونيسف.

وأكدت مصادر مطلعة في القطاع التربوي بصنعاء أن منظمة اليونيسيف شرعت بالفعل في صرف حوافز المعلمين، بموجب الكشوفات التي رفعت بهم إلى المنظمة في وقت سابق، وزارة التربية والتعليم في صنعاء والتي يديرها الحوثيين، وذلك خلافاً لما كانت تطالب به وزارة التربية والتعليم في حكومة هادي التي أكدت مراراً بأن توزيع الحوافز العينية للمعلمين سيتم وفق قاعدة البيانات لعام 2014، أي قبل الحرب، وهو مالم يتم وتسبب في تأخر عملية الصرف.

وأشارت مصادر إلى أن اليونيسف عملت خلال النصف الثاني من فبراير المنصرم على تدريب فريق كبير من المتحققين الميدانيين في العاصمة اليمنية صنعاء من كل مديريات المحافظات الـ11 التي تقع تحت سلطة الحوثي في شمالي البلاد، وذلك للتحقق من الكشوفات التي رفعتها وزارة التربية بصنعاء واستبعدت أسماء المدرسين المنقطعين عن العمل وغير المتواجدين في المدارس منذ بداية العام الدراسي الحالي.

وتهدف المنظمة من عملية التحقق، للتأكد من أن الأسماء الموجودة في الكشوفات موظفين حقيقيين ومتواجدون ويعملون في مدارسهم من بداية أكتوبر 2018 إلى يناير 2019م، كي يتم صرف مستحقات شهر فبراير المنصرم من الحافز بواقع خمسين دولار، وعلى أن يتم صرف الأشهر الباقية تباعا ولكل المعلمين المتحقق منهم.

ويستهدف المشروع المعلمين والإداريين العاملين في المدارس فقط ولا يشمل الكادر الإداري للوزارة سواء في ديوان عام الوزارة أو في مكاتب التربية والمناطق التعليمية في المحافظات. ويشمل المشروع 109 آلاف و651 معلماً وموظفاً في 175 مديرية في 11 محافظة على النحو المبين من قبل وزارة التربية والتعليم بصنعاء، ويستمر المشروع 9 أشهر للعام الدراسي 2018-2019م من أكتوبر 2018وحتى يونيو 2019م.

قد يعجبك ايضا