الأمم المتحدة دعت المملكة العربية السعودية إلى التوقف فوراً عن ضربات مميتة ضد اليمنيين

دعت منظمة مراقبة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة المملكة العربية السعودية إلى وقف فوري للغارات الجوية القاتلة ضد الأهداف المدنية في اليمن ، ومقاضاة المسؤولين عن إصابات الأطفال بسبب الهجمات غير القانونية.

تزامنت الانتقادات التي وجهتها لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل مع القلق الدولي إزاء اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، وهو أحد منتقدي دور الرياض العسكرية في اليمن ، في القنصلية السعودية في اسطنبول في 2 أكتوبر / تشرين الأول.

وقد تصاعدت الضغوط على المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك من الحلفاء ، للقيام بالمزيد للحد من الخسائر المدنية في حرب أهلية دامت 3 سنوات ونصف السنة أودت بحياة أكثر من 10 آلاف شخص ودفعت اليمن إلى حافة المجاعة.

بريطانيا والولايات المتحدة من بين الدول التي تزود التحالف بالأسلحة والمخابرات العسكرية.

وأبلغت المملكة العربية السعودية لجنة حقوق الطفل الأسبوع الماضي أنها تعمل بجد على تصحيح الاستهداف الخاطئ من جانب تحالفها العسكري ، لكن الخبراء عبروا عن شكوكهم.

وأحاطت لجنة من 18 خبيرا مستقلا ، في استنتاجاتها التي صدرت يوم الخميس ، علما بالبيان السعودي ، لكنها قالت إن الأطفال اليمنيين ما زالوا يتعرضون للقتل والتشويه والأيتام.

وقال كلارنس نيلسون ، نائب رئيس اللجنة ، للصحفيين: “طلبنا منهم التوقف فوراً عن هذه الضربات الجوية.”

قُتل ما لا يقل عن 1،248 طفلاً وأصيب نفس العدد تقريباً في غارات جوية منذ مارس 2015 ، من بينهم العشرات الذين قتلوا في غارة على حافلة مدرسية في محافظة صعدة في أغسطس ، حسب أرقام الأمم المتحدة.

“ما يقرب من 20 في المئة من وفيات المدنيين هم من الأطفال. وقال نيلسون: “هذا واحد من كل خمسة مدنيين قتلوا هو طفل أقل من 18 سنة. هذا كثير من الأطفال”.

قد يعجبك ايضا